الرئيسية » أماكن جذب سياحية »  

حديقة الأمم

حديقة الآمم هي وجهة هادئة وامنة للفلسطينيين وجميع مواطني العالم الذين يقررون زيارة رام الله وتهدف الى تعزيز مفاهيم التضامن والصداقة. وتعكس الحديقة التنوع المحلي والعالمي وترمز الى الاندماج السلمي بين جميع الامم والاجناس

تنير الحديقة درب الانسجام والوحدة من خلال قطع ملموسة ومرءية تمثل تاريخ وثقافة وفنون كل من البلدان المشاركة.

بدأ هذا المشروع بالتعاون مع بلدية تروندهايم، التي قدمت التصميم العام للحديقة

 

الهند

اسم الدولة : الهند

اسم العمل الفني : تمثال نصفي مهاتما غاندي

سنة الافتتاح : 2014

كان السياسي البارز والزعيم الروحي للهند خلال حركة استقلال الهند. كان رائداً للساتياغراها وهي مقاومة الاستبداد من خلال العصيان المدني الشامل، التي تأسست بقوة عقب أهمسا أو اللاعنف الكامل، والتي أدت إلى استقلال الهند وألهمت الكثير من حركات الحقوق المدنية والحرية في جميع أنحاء العالم. غاندي معروف في جميع أنحاء العالم باسم المهاتما غاندي . المهاتما أي 'الروح العظيمة'، وأيضاً في الهند باسم بابو أي "الأب". تم تشريفه رسمياً في الهند باعتباره أبو الأمة؛ حيث أن عيد ميلاده، 2 أكتوبر، يتم الاحتفال به هناك كـغاندي جايانتي، وهو عطلة وطنية، وعالمياً هو اليوم الدولي للاعنف.
قام غاندي باستعمال العصيان المدني اللاعنفي حينما كان محامياً مغترباً في جنوب أفريقيا، في الفترة التي كان خلالها المجتمع الهندي يناضل من أجل الحقوق المدنية. بعد عودته إلى الهند في عام 1915، قام بتنظيم احتجاجات من قبل الفلاحين والمزارعين والعمال في المناطق الحضرية ضد ضرائب الأراضي المفرطة والتمييز في المعاملة. بعد توليه قيادة المؤتمر الوطني الهندي في عام 1921، قاد غاندي حملات وطنية لتخفيف حدة الفقر، وزيادة حقوق المرأة، وبناء وئام ديني ووطني، ووضع حد للنبذ، وزيادة الاعتماد على الذات اقتصادياً.
 

النرويج/ تروندهايم

اسم الدولة : النرويج / تروندهايم

اسم العمل الفني : العزلة

سنة الافتتاح : 2011

اسم الفنان / منتج العمل : هاكون غولفاغ

ظهر هذا العمل الفني في البداية ضمن مجموعة غولفاغ في اعمال أوسكار وايلد وذلك "في الأغنية الراقصة للغول القارئ" لكي يمكن رؤية العالم من خلف قضبان الزنزانة والذي أصبح للمساجين المحرومين منه رمزا للحنين. أُضيفت الفكرة إلى معرض "مواقف" الذي أُقيم بحضور في رام الله وتروندهايم سنة 2008 وذلك بحضور هاكون غولفاغ وسليمان منصور ، ثم قام برسم غولفاغ الفكرة ذاتها على الجدار قرب معبر قلنديا أثناء زيارته في العام 2008. أما بعد الاجتياح الاسرائيلي لغزة عام 2009 فقد نظّم غولفاغ معرض تراسانتا" والذي أهداه لأطفال غزة الشهداء. وقد كان العمل الرئيسي في هذا المعرض عبارة عن لوحة ثلاثية بعنوان "الغزو" ،حيث يظهر طفل مشوّه مستلقيا بالقرب من نافذة الزنزانة وهو مربوط بحبل السُّرة من مكانه إلى كوكب بعيد.

 

استراليا

اسم الدولة : استراليا

اسم العمل الفني : الاميو

سنة الافتتاح : 2010

هذا الطائر من أكبر الطيور أسترالية الأصل حجما، وهو النوع الوحيد المتبقي من جنس الدرميس، وهو ثاني أطول الطيور الحية في العالم بعد قريبته النعامة غير القادرة على الطيران أيضا. وللدرميس ثلاثة أنواع فرعية في أستراليا، وهو ينتشر في مناطق اليابسة من أستراليا، ويتفادى المناطق المأهولة بالسكان والغابات الكثيفة والمناطق الصحراوية القاحلة.
طائر الدرميس الأسترالي ناعم الريش وبني اللون ولا يطير، ويصل طوله إلى مترين، ويملك عنقا وسيقانا طويلة ونحيلة. يستطيع الهجرة مسافات طويلة مُهرولا أو راكضا بسرعة قد تصل إلى 50 كيلومترا في الساعة.

بولندا

اسم الدولة : بولندا

اسم العمل الفني : الدانتيل

سنة الافتتاح : 2010

تم تصميم الهيكل ليشبة ستارة الدانتيل التقليدية والتي لا يخلو منها بيت في بولندا تقريبا، وتم اختيار عناصر التصميم لتمثل العلاقة الوطيدة بين فلسطين وبولندا، حيث ان ندفة الثلج والتي ترتبط بعيد الميلاد المجيد تدخل في التصاميم التقليدية للدانتيل في بولندا. وعندما نتذكر اعياد الميلاد فلا مكان في العالم يسبق الارض المقدسة في الاهمية، ومن هنا جاءت اهمية هذا العمل الفني في الربط بين فلسطين وبولندا.

 

الصين

اسم الدولة : الصين

اسم العمل الفني : طاولة حجرية

سنة الافتتاح : 2009

تشكل هذه المنحوته نموذجا استخدم في القرن الخامس عشر من قبل الطبقة العليا في الصين

 

مالطا

اسم الدولة : مالطا

اسم العمل الفني : بلاطة الصخرة

سنة الافتتاح : 2010

اسم الفنان / منتج العمل : أوستن كاميليري

جاءت فكرة وتنفيذ هذا العمل النحتي من قبل الفنان وطلاب اكايمية الفنون الجميلة في رام الله ، حيث تم استعمال صخرة محلية لانتاج هذا العمل الفني ليمثل مفهوم الوطن والاغتراب. وهذه الصخرة تركت بصمة في الفضاء كانه تضع علامة على مكان تمت زيارته.
تمثل هذه الصخرة وجودا مالطيا في الحياة الثقافية الفلسطينية وتعبير عن الترابط والدعم المالطي للقضية الفلسطينية.
 

 

هولندا

اسم الدولة : هولندا

اسم العمل الفني : الملاك ثلاثي الاجنحة

سنة الافتتاح : 2013

اسم الفنان / منتج العمل : ادلهيد وهوب كورتيكاس

لهذا الملاك ثلاث اجنحة تلتقي معا في الوسط. يمثل هذا التلاقي بين الاسلام والمسيحية واليهودية ورسالة تلك الاديان السماوية الثلاث حول السلام العالمي 

 

البرازيل

اسم الدولة : البرازيل

اسم العمل الفني : الإنسانية

سنة الافتتاح : 2009

اسم الفنان / منتج العمل : دارلين روزا

يمثل هذا المجسم المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ رمزا للإنسانية التي لا تتأثر بالزمان والمكان

 

 

فرنسا / باريس

اسم الدولة : فرنسا / باريس

اسم العمل الفني : زوجة الفنان

سنة الافتتاح : 2011

اسم الفنان / منتج العمل : أنطون بورديل

 

سيريلانكا

اسم الدولة : سيريلانكا

اسم العمل الفني : الياغودا - معبد السلام السيريلانكي

سنة الافتتاح : 2011

اسم الفنان / منتج العمل : يمال بريماشندرا

هو المبنى الديني الذي تمارس به طقوس الديانه البوذيةوبات لاحقا يعبر عن الحضارة المعمارية لمنطقة شرق اسيا. جاءت فكرة الباغودا من الهند مع البوذيين الذين كانوا يمارسوا ديانتهم في مبنى ديني اخر يسمى الستوبا. ما يميز شكل الباغودا هو الامتداد في الطوابق والطبقات الكثيره. وتم استعمال الخشب ولاحقا القرميد والحجر في بناء الباغودا. ويعتبر معبر باغودا للسلام في رام الله – فلسطين هو الاول في الشرق الأوسط.

 

اسبانيا

اسم الدولة : اسبانيا

سنة الافتتاح : 2009

اسم الفنان / منتج العمل : جون بيرالتا ديل تورو

تمثل هذه المرأة الحجرية الحرية والاستمرارية

 





إتصل بنا

بلدية رام الله

هاتف: 00970 2 294 5555 ex.123

بريد الكتروني: tic@ramallah.ps

ramallahtouristcenter

الرقم المجاني:1800 10 11 01

All Rights Reserved © 2020
Site By