الرئيسية » أشياء ينبغي ان تراها و تفعلها » البلدات والقرى المجاورة »  

البيرة

تعتبر مدينة البيرة من المدن العريقة في فلسطين،وهي متصلة البناء مع مدينة رام الله حيث تعتبر كل منها توأم للاخرى. تبلغ مساحتها 22كم2 كما يبلغ عدد سكانها حوالي 80000 نسمة.

تعود المدينة في تاريخها الى الحضارة الكنعانية حيث كانت تسمى (يئبروت) وتعني الأبار بالآرامية،أما في في العهد الروماني فكانت تسمى (بيريا). وكانت مركزا لأخوية فرسان المعبد في القرن الثالث عشر. كما أنها كانت محلا لنزول الجيوش الإسلامية لمحاربة الصليبين.

تعد البيرة موقعا أثريا و تاريخيا ،فعلى بعد 3 كم من جنوب المدينة يقع (تل النصبة) وهو مكان أثري يعود إلى العصر البرونزي الوسيط.

وقد ذكر في الإنجيل أن السيد المسيح كان يمر منها في طريقه من القدس إلى الناصرة و ضلّ عن أمه و يوسف النجار فعادت من البيرة إل القدس لكي تحضره، حيث تم بناء كنيسة بيزنطية في ذلك الموقع وما زالت أثارها موجودة في وسط البلدة القديمة وقد عرفت بأسم كنيسة العائلة المقدسة

أما عند الفتح الإسلامي في القرن السابع الميلادي يعتقد أن عمر بن الخطاب مر منها في طريقه من المدينة المنورة إلى القدس و صلى فيها. وقد أقيم مسجد بإسم المسجد العمري عام 1195 ويعتقد انه شيد مكان صلاته وما زال المسجد قائما و مستخدما حتى اليوم حيث يقع بجانب بقايا الكنيسة البيزنطية، وبالقرب من نسيج واسع من مباني البلدة القديمة والتي تزيد عم 380 مبنى.





إتصل بنا

بلدية رام الله

هاتف: 00970 2 294 5555 ex.123

بريد الكتروني: tic@ramallah.ps

الرقم المجاني:1800 10 11 01

All Rights Reserved © 2021
Site By