الرئيسية » أشياء ينبغي ان تراها و تفعلها » البلدات والقرى المجاورة »  

بيرزيت

تقع بلدة بيرزيت على بعد  10 كم شمال رام الله و البيرة و تعتبر من أكبر البلدات في المحافظة. تبلغ مساحتها حوالي 14  كم كما يبلغ عدد سكانها 7765 نسمة.

تمتاز بلدة بيرزيت بتاريخها و أثارها وجامعتها العريقة التي تحمل أسمها، يعود سبب تسمية بيرزيت الى  بئر زيت وذلك  لإشتهار بيرزيت  بالإنتاج الواسع لزيت الزيتون الذي كان يحفظ سابقا في الآبار .

يوجد في بلدة بيرزيت 108 مباني تاريخية مثل ساحة الحوش، مطحنة و بابور بيرزيت و الجامع القديم، و يعود معظمها إلى الحقبة العثمانية ما عدا الخان فهو يعود إلى الحقبة المملوكية حيث أن عمره حوال 500 عام، ومن أهم معالم البلدة خربة بيرزيت وهي من المواقع الأثرية البارزة فيها حيث أنها تحتوي على أثار من العصر الحديدي حتى العثماني وتوجد فيها قلعة تسمى "القلعة الصليبية" وأيضا معصرة العنب.

يوجد في البلدة ثلاثة كنائس: كنيسة القديس جورجيوس الأرثوذكسية، كنيسة القديس بطرس الإنجيلية الأسقفية و كنيسة الحبل بلا دنس للاتين.

على مدخل المدينة تطل أولى الجامعات الفلسطينية وافضلها سمعة ،جامعة بيرزيت مما يخلق حياة شبابية نشطة في المدينة، ويكمن جمال المدينة بالمزيج الخلاق ما بين تراثها الجميل ونشاطها الشبابي.





إتصل بنا

بلدية رام الله

هاتف: 00970 2 294 5555 ex.123

بريد الكتروني: tic@ramallah.ps

الرقم المجاني:1800 10 11 01

All Rights Reserved © 2021
Site By