الرئيسية » أشياء ينبغي ان تراها و تفعلها » البلدات والقرى المجاورة »  

دير دبوان

تقع ديردبوان شرقي مدينة رام الله، وتبعد عنها حوالي 8 كم،ترتفع حوالي 850م فوق سطح البحر، حيث تشرف على الاغوار من الشرق، وعلى جبال مدينة القدس من الجنوب. وتعتبر ديردبوان ثاني أكبر مدن وبلدات الضفة الغربية من حيث مساحة الأراضي، حيث تبلغ مساحتها حوالي 73 ألف دونم، يقع معظمها في الجنوب والجنوب الشرقي للبلدة.

تعود التسمية حسب بعض الروايات نسبة الى راهب يدعى ديفان كان يعيش في دير في البلدة قبل عدة قرون، ومع مرور الوقت تحول الاسم الى ديردبوان بدل ديفان. ويقع في البلدة عشرات المواقع الاثرية لعل أبرزها موقع تل عاي او تل التل اذ يحتوي الموقع على اثار لاحد اكبر المدن الكنعانية والتي يقدر عدد سكانها في ذلك الوقت بعدة آلاف، حيث تم تدميرها على يد يوشع ابن نون حسب رواية الكتاب المقدس، وكذلك يوجد عدد من اثار الخرب والمقامات وعيون الماء المنتشرة حول البلدة.

كان يعيش معظم سكان البلدة على تربية الأغنام حتى مطلع القرن العشرين حيث ما زالت البلدة تشتهر بجودة منتجات البانها وزيت الزيتون على المستوى الوطني، ومع عشرينات القرن العشرين بدأ سكان البلدة بالهجرة الى الولايات المتحدة وامريكا اللاتينية، ومع خمسينات وستينات القرن العشرين زادت وتيرة الهجرة نحو الولايات المتحدة والبرازيل، ويقطن حاليا اكثر 12 الف من أبناءالبلدة في الولايات المتحدة وامريكا اللاتينية، فيما يعيش حاليا في البلدة حوالي 6 الاف نسمة حسب إحصاء2018، وبالرغم من ارتفاع مستوى الدخل والمعيشة لسكان ديردبوان بالمقارن مع المستوى الوطني الا ان سكان البلدة ما زالوا يهتمون بتربية الأغنام وزراعة الزيتون، حيث ينتشر على سفوح تلالها عشرات آلاف أشجارالزيتون المعمر، مما يمنح البلدة منظرا أخَاذا طوال العام، يزيد من جمال البيوت والقصورالفخمةالتي شيدت وفق أنماط وفنون العمارة التي تمزج بين العراقة والحداثة.

ويلمس الزائر ديردبوان كرم الضيافة العربية واطباع البداوة، اذ يعود أصل حمائلها الى القبائل العربية الاصيلة المهاجرة من اليمن وشرق الأردن. وإذا زرتم ديردبوان يوما ما، فلا يفوتكم تذوق المنسف البلدي العريق، وأيضا زيت الزيتون والجبنة البلدية ذات المذاق الذي لا يقاوم.





إتصل بنا

بلدية رام الله

هاتف: 00970 2 294 5555 ex.123

بريد الكتروني: tic@ramallah.ps

الرقم المجاني:1800 10 11 01

All Rights Reserved © 2021
Site By