الرئيسية » أماكن جذب سياحية » الكنائس »  

جمعية الأصدقاء (الكويكرز)

لقد تجلى نشاط وحيوية جمعية الكويكرز أو الفريندز في رام الله منذ أواخر القرن التاسع عشر. ففي عام 1910، أنشأت هذه الجمعية بيت للاجتماعات الدينية للأصدقاء، وفي وقت لاحق أضافت مبنى آخر استخدم للتواصل بين أفراد الجماعة.

 

وقد ظلت جمعية الكويكرز في رام الله تلعب دورًا حيويًا في المجتمع. ففي عام 1948، أصبحت المباني والملاعب مأوى للعديد من اللاجئين الفلسطينيين. وعلى مدار السنين، نظم أعضاء جمعية الكويكرز في رام الله العديد من البرامج المجتمعية مثل مركز ألعاب الأطفال، ومدرسة اليوم الأول، وأنشطة نسوية.

 

وفي أوائل التسعينات من القرن الماضي، تعطل بيت الاجتماعات الدينية والملحق اللذان يضمان قاعات للاجتماعات ومرافق حمامات نتيجة للضرر الناجم عن مرور الوقت وتأثير النزاع. وازداد تدهور بيت الاجتماعات خطورة إلى أن أصبح من غير الممكن استخدامه كمبنى على الإطلاق في منتصف التسعينيات من القرن الماضي.

 

من جانب آخر، تلقت جمعية الكويكرز والمجتمع الفلسطيني الأوسع ضربة أخرى من جراء المستوى العالي للهجرة الناجمة عن الوضع الاقتصادي والمصاعب الناشئة عن استمرار الاحتلال العسكري الإسرائيلي. ولم يعد من الممكن استخدام بيت الاجتماعات الدينية الذي كان يستخدم مكانًا للعبادة للكويكرز في رام الله، ولم يعد من الممكن استخدام الملحق للتواصل مع المجتمع.

 

وفي عام 2002، بدأت لجنة مكونة من أعضاء جمعية الأصدقاء الدينية في الولايات المتحدة وسكرتير جمعية الكويكرز في رام الله بهدف جمع الأموال لترميم مباني وأراضي بيت الاجتماعات الدينية. وبحلول شهر تشرين الثاني 2004، اكتملت عمليات الترميم، وفي 6 آذار 2005، أي بعد مرور 95 عامًا بالضبط على اليوم الذي أعقب يوم التدشين، أعيد إحياء بيت الاجتماعات الدينية والمبنى الملحق كمورد للكويكرز والمجتمع على حد سواء.





إتصل بنا

بلدية رام الله

هاتف: 00970 2 294 5555 ex.123

بريد الكتروني: tic@ramallah.ps

ramallahtouristcenter

الرقم المجاني:1800 10 11 01

All Rights Reserved © 2021
Site By